الثلاثاء، 19 أبريل 2016

كيف تقوّم مهارات التفكير العليا في صفك سوزان بروكهارت



كتاب للمؤلفة سوزان بروكهارت، الخبيرة في مجال التقويم التكويني وصاحبة الباع الطويل في مجال أبحاث التقويم. يعد الكتاب دليلاً عملياً لمفهوم مهارات التفكير العليا, وكيف يمكن للمعلمين في الفصول الدراسية ان يقيموها بشكل فاعل, وبتقديرات نوعية وكمية أيضاً, وربما هذا هو السبب الذي يدفعني كمعلمة لأن أنصح باقتناء هذا الكتاب المميز.
         الكتاب يتكون من ستة فصول تبدأ بمقدمة بديعة تستعرض خلالها الكاتبة معنى مهارات التفكير العليا من 3 أوجه مختلفة الأول يتعلق بالتعلم من أجل التحويل, والثاني من منظور التفكير الناقد, والثالث كحل للمشكلات, ومن ثم تنطلق في فصول الكتاب الستة في رحلة ماتعة، غنية بالأمثلة والتطبيقات العملية. حيث تستعرض في الفصل الأول المبادئ الأساسية لأي عملية تقويم , ومنها تنطلق للحديث عن المبادئ الأساسية لتقويم مهارات التفكير العليا. أما الفصل الثاني فيستعرض أساليب التقويم الممكنة للمستويات الثلاث الأخيرة من التصنيف المعرفي للأهداف لدى بلوم، مع تقديم سبب وجيه لهذا القبول العالمي للتصنيف رغم تواجد العديد من التصنيفات الأخرى سواه. ومن ثمّ تنطلق بروكهارت لاستعراض آلية ممكنة لتقويم مستوى التحليل، والتقويم، وأخيراً الإبداع. وفي الفصل الثالث تستعرض أساليب تقويم المنطق والتعليل, ودورها في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، أما الفصل الرابع فيناقش تقويم الأحكام، في حين أن الفصل الخامس يناقش تقويم حل المشكلة، وهو قريب كثيراً من أفكار جورج بوليا عن حل المشكلات. وتختتم بروكهارت الكتاب بالفصل السادس والأخير حول تقويم الإبداع والتفكير مستعرضة في نهاية الكتاب جدولاً عاماً لخارطة الكتاب.
الكتاب من القطع الصغير، لكنه بحق سفر جليل في هذا الشأن, وقد أحسن مكتب التربية العربي لدول الخليج صنعاً، بترجمة هذا الكتاب. علماً بان النسخة الانجليزية متوافرة على الانترنت عبر الرابط التالي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق