الاثنين، 18 أبريل 2016

Socrative (من أختكم/ منيرة المقبل)




من المهم أن يكون المعلم على اطلاع بما تعلمه الطلاب، وهل تم استيعاب جميع المعارف التي اكتسبوها، وذلك ،من خلال المناقشة والتقويم بأنواعه. لكن يحتاج المعلم إلى وقت أكبر، وذلك لا يتم إلا خارج الصف الدراسي وهذا ما يوفره برنامج Socrative، حيث أن هدفه أنه يمكن تقييم الطلاب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب وتحديد الفهم الخاطئ التي يقع فيه الطلاب.
ومن مزاياه أنه يشجع على المشاركة الفعالة لجميع الطلاب، وذلك لوجود خاصية حجب الأسماء والتي يستطيع المعلم تفعيلها. ويساعد على التعلم من الأقران، وزيادة دافعيتهم نحو التعلم، وإزالة الخوف أو التوتر لدى فئة من الطلاب عند المشاركة في بيئة الصف العادية.[1]

كما أن Socrative يتميز بسهولة الاستخدام، ويستجيب للمدخلات بسرعة، حيث يحتاج الطلاب فقط لرمز الدخول الذي ينشئه المعلم عند تسجيله بالموقع http://www.socrative.com/ .

ويملكSocrative  تطبيقات خاصة للأجهزة الذكية واللوحية كذلك. كما يمكن تصدير درجات الطلاب لعدة صيغ مثل الأكسل وPDF.

أي أن هذه الأداة تسهّل على المعلم تقويم طلابه، بطريقة مريحة له ولهم أيضاً، وتحل مخاوف عدم كفاية الوقت لدى المعلمين، بأسلوب منظم وعملي

والرابط التالي يوضح طريقة التسجيل وخطواتها

والصور التالية توضح الاستخدامات المتعددة والمفيدة لهذه الأداة، سواء بالنسبة للمعلم أو للطالب أيضاً.






لما للتعلم التعاوني من أهمية في إبراز أداء الطلاب التعليمي، وتنمية الدافعية لديهم. ذهب الباحث لأجراء دراسته على عينة من الطلاب كانوا يحضرون دورة لهندسة الكمبيوتر وكانت مدتها يومين في الأسبوع لمدة أربع ساعات، وكان عدد الطلاب 38 طالب تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 سنة.
في هذه الدراسة، ركز الباحث على استخدام Socrative، وهو أداة تسمح للمعلم برصد استجابات الطلاب وملاحظة تقدمهم في العملية التعليمية. وكان الهدف من هذه الدراسة كيف تأثر Socrative في أداء الطلاب عن طريق دراسة تأثير استخدام هذه الأداة على تحسين كفاءة التعلم التعاوني، وزيادة المشاركة وتغيير طرق التدريس المتبعة، وتشجيع الطلاب على طرح الأفكار والمشاركة الفعالة وإبداء الرأي، والمساعدة في خلق المعارف.
كون الباحث مجموعتين كل مجموعة لديها نفس مادة الدورة من محاضرات وشرائح العروض، ولكن المجموعة الأولى تم تعليمهم بطريقة ألقاء المحاضرة واستخدام التقنيات وأيضاً الأداة في الفصل الدراسي، أما المجموعة الثانيةفتم شرح الدرس لهم داخل الفصل عن طريق المعلم خلال 20 دقيقة فقط. بعد طرحة مجموعة من الأسئلة على الطلاب وعددها 10 ومجموع الدرجات 5، وكان على الطلاب أن يجيبوا عليها في البرنامج بصورة فردية، لاحظ الباحث أن الطلاب لهم آراء مختلفة من خلال إجابتهم، فتم عمل مجموعات للطلاب وطلب منهم مناقشة آراءهم خلال 20 دقيقة مع بعضهم البعض. بعد ذلك أجرى المعلم اختبار للطلاب مرة أخرى. فوجد تغيرا كبير في درجات الطلاب.


أظهرت النتائج أن التعلم التعاوني يؤثر تأثير كبير على تحسن أداء الطلاب، حيث يتيح للطلاب تبادل المعلومات مع زملاء الدراسة، ليساعدهم على فهم المفاهيم، وتسهيل العمل في مجموعات وفهم مستوى المعرفة. وجميع هذه المميزات متوفرة في Socrative.[2]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق