بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 سبتمبر 2017

تاريخ الرياضيات ... مقدمة قصيرة جداً!!



يأتي هذا الكتاب والمترجم من قبل مؤسسة هنداوي -أحب هذه المؤسسة- كإضاءة ممتعة على تاريخ الرياضيات، ولكن بصورة مختلفة قليلاَ.
فالكتاب لا يقدم التاريخ الرياضي متسلسلاً وإنما كما تذكر جاكلين ستيدال -المؤلفة- بصورة مواضيع تقدم تداخلاً تاريخياً لعصور مختلفة ومن وجهات نظر متنوعة.
الكتاب ممتع لأقصى حد ويقدم معلومات لطيفة وممتعة تصلح لتقديمها في الحصص الدراسية لخلق حوار حول الرياضيات والمفاهيم المغلوطة عنها وعن الرياضي وماهية الفكرة الرياضية، كما قد يساعد على خلق اتجاهات إيجابية وكسر روتين الحصص والتفكير في الرياضيات من زوايا مختلفة، خصوصاً المنظور الثقافي والاجتماعي الذي لا يتسيد فيه الفكر الغربي على التطور الرياضي كما ذاع سابقاً.
وتذكر مؤسسة هنداوي في تقدمها للكتاب ما نصه "مراجعة الرياضيات نشاط إنساني جوهري يمكن ممارسته وفهمه بطرق شتى. صحيح أن الأفكار الرياضية نفسها أبعد ما تكون عن الجمود، ولكنها تتغير وتتكيف مع مرورها عبر الفترات التاريخية والثقافات، وفي هذا الكتاب من سلسلة مقدمة قصيرة جداً تستكشف جاكلين ستيدال التنوع التاريخي والثقافي الثري لمساعي علم الرياضيات، من الماضي البعيد وحتى يومنا هذا من خلال عددٍ من دراسات الحالة المُشوِّقة المأخوذة من نطاقٍ من الأزمنة والأماكن، بما فيها الصين الإمبراطورية المُبكرة، والعالَم الإسلامي في العصور الوسطى، وبريطانيا في القرن التاسع عشر؛ يُلقِي هذا الكتابُ الضوءَ على بعض السياقات المختلفة التي تَعلَّمَ فيها الناسُ الرياضياتِ واستخدموها وورَّثوها"
يُنصح بقرائته قبل النوم كمحفز لطيف لأحلام رياضية ممتعة.
والرابط أدناه لتحميل الكتاب..شكراً هنداوي💞

هناك تعليقان (2):