الخميس، 28 فبراير 2019

تعزيز الممارسات التأملية في تدريس حل المشكلات الرياضية (10)



لا أعرف لماذا بدا لي أن أقدم التأمل كما هو بدون تقديم مسبق للمتأملة، رغم أنها حديثة عهد بالتأمل معنا.
منال معلمة رياضيات للصف الثاني متوسط، أتيحت لي الفرصة أن أراها في نفس اليوم الذي حضرت لها المشرفة فيه، كانت متحمسة جداً وتصف بذهول كيف أن مستوى الطالبات في التفاعل فاق قدرتها على التخيل. وهاهي في كتابتها تعكس ذلك.
ما يلفت النظر في تأملات منال:
- هو الدور المحوري للربط بالواقع، وكيف أن الربط بالواقع هنا ليس ربطاً مجرداً للأفكار تقوم به المعلمة كمتطلب من متطلبات الدرس، بل أنه يمثل تعمقاً معرفياً للطالبة، وتنمية لاتجاهاتها نحو الرياضيات وزيادة لكفاءتها الذاتية في حل المشكلات الرياضية، والذي عكسته أمثلة الطلبات وتطبيقاتهن الرياضية عليها والنقاشات الثرية في الدرس والتساؤلات.(منال لم تخبرنا بالرد الذي قدمته للطالبة التي سألتها عن كيفية التحقق من صحة الحل😕)
-منال كانت مشحونة بالعواطف المتضاربة والتي ظهرت جلية في كتابتها، ولم تخف المشاعر التقليدية التي تنتاب معلمة الرياضيات في حضور المشرفة، والخوف من التقييم والزمن ووو.
خاتمة الكتابة مثلت خاتمة سعيدة لحصة مليئة بالإثارة والتعلم ذو المعنى.. شكراً من الأعماق يامنال😘

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق