الاثنين، 18 أبريل 2016

Thinglink (من أختكم/ منيرة المقبل)


إن هذا التطبيق ليس تطبيقاً عادياً، فهو يتيح لمستخدميه إنشاء صور ومقاطع فيديو تفاعلية إضافة إلى قنوات تعليمية، ويأتي بلغات عدة ويمكن تحميله على أجهزة الأبل والأندريود، ويوفر نسخة مجانية للمعلمين، كما يمَكِّنهم من إنشاء مجموعة من الطلاب ودعوتهم للانضمام بناءً على رمز خاص، مما يسهل معاينة مشاريعهم ورصد درجاتهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا التطبيق يتمتع بفرص تعليمية لا حصر لها منها على سبيل المثال: إنشاء ملفات شخصية للطلاب، لوضع نماذج من أعمالهم وواجباتهم المنزلية، وكذلك القيام بالمشاريع والعروض، كإنشاء مقطع فيديو لشرح مسألة أو مفهوم أو عرض نصوص وروابط، لإظهار فهم الطلاب لأي مهارة في المنهج، وفي الوقت ذاته؛ يستطيع المعلمون وضع جدول قياسي يحددون فيه التوقعات التي يجب على الطلاب تحقيقها. وعلى ذلك؛ سوف يمارس الطلاب جميع مهارات التفكير النقدي والتواصل والتعاون في العملية التعلمية. وأيضاً توضيح الواجبات المنزلية، حيث يستطيع المعلم باستخدام هذه الأداة توضيح ما يجب على الطلاب القيام به أو إتقانه، كما يمكنه تضمين رسوم فوتوغرافية أو بيانية أو مقاطع فيديو، وإعطاء الطلاب مسائل رياضية يجب أن يتوصلوا لحلها بالاستعانة بمقاطع الفيديو والرسوم والشروح المضمّنة.

ومن أهم ما يميز هذا التطبيق سهولة العمل عليه بكل أريحية، عليك فقط إنشاء حساب في الموقع  thinglink.comمجاناً، وبعد القيام بتسجيل الدخول، تستطيع اختيار أي صورة ترغب بها من ملفات الصور في جهازك ثم بالضغط عليها في أي مكان؛ ستكون قادراً على إنشاء المحتوى الذي ترغب به كمقاطع الفيديو أو النصوص، وبعدها أضف عنواناً لهذا المحتوى ليصبح جاهزا لتتشاركه مع الآخرين بعدة طرق منها مشاركة رابط المحتوى على البريد الإلكتروني مثلا[1].
وليست سهولة الاستخدام الميزة الوحيدة لهذه الأداة؛ بل إن أداة ثينجلينك تتميز بميزات عديدة في إنشاء المحتوى التعليمي، حيث تعد بديلا ممتازاً للطريقة التقليدية في القيام بالواجبات المنزلية والمشاريع والشرح، كما تتيح للطلاب مشاركة أعمالهم في شبكات التواصل الاجتماعي. ومن الجميل أنها لا تستلزم تحميل برمجيات أو ملفات خاصة لأنها تعتمد على الحوسبة السحابية، وهذا يتيح للمستخدمين تسجيل الدخول إلى هذا التطبيق من أي جهاز. وأيضاً تتوفر هذه الأداة بعدة لغات كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية واليابانية والصينية والإيطالية والبرتغالية والبولندية. ولكن في مقابل ذلك؛ يعاب عليها أنه عندما يقوم المعلم بإنشاء مقطع فيديو مثلا، فلا يمكن لطلابه كتابة تعليقهاتهم على موقع الأداة نفسه، فالطريقة الوحيدة لذلك تكون إما عن طريق الفيس بوك أو غيره مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنه لا يمكن إنشاء مشروع إلا بتسجيل الدخول على ثينجلينك؛ مما يعني أن كلمة السر مهمة جدا ينبغي تذكرها دائماً[2].

ويمكن زيارة الروابط التالية، للاستمتاع بمنتجات جميلة لمواضيع متنوعة، في تعليم الرياضيات وتعلمها من خلال هذه الأداة:






ومن التجارب الناجحة في استخدام ثينجلينك في تدريس الرياضيات؛ تجربة المعلمة Jennifer Stice ، التي نتحدثت عنها في مدونتها، حيث طلبت من الطلاب تقديم مشروع عن كتابة المعادلات باستخدام المتغيرات. وقبل أن يبدأ الطلاب العمل، ضمنّتهم جيمعاً في مجموعة واحدة في ثينجلينك، ثم قدمت لكل طالب دليلاً يوضح توقعاته من هذا المشروع من الألف إلى الياء، وذلك باستخدام جدول (روبريك) لوضع العلامات على المشاريع. كما قامت بالعديد من الأنشطة المختلفة للتدرب على كتابة المعادلات باستخدام المتغيرات، وصياغة بعض المعادلات مع الطلاب وكتابتها لتوضيح طريقة العمل لهم.

فمثلاً؛ استخدمت هذه الصورة لصياغة معادلة لمعرفة عدد الحلزونات s=(5x5)-3 ، حيث قالت للطلاب لو افترضنا أن كل الصفوف فيها خمس حلزونات، فكم مجموع الحلزونات إذا كانت ثلاث صفوف فيها أربع حلزونات؟ وعليه فإن S=22[3].





وهذه أمثلة للمشاريع التي قام بها بعض الطلاب:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق