الاثنين، 18 أبريل 2016

Voki (من أختكم/ منيرة المقبل)



نتفاعل نحن الكبار قبل الصغار مع الصور والأفلام الكرتونية، ماذا لو قدّمنا دروس الرياضيات على شكل قصص الكرتون، التي طالما استهوتنا.
إن هذه الأداة (Voki) المجانية تتيح لنا إنشاء صور رمزية ناطقة واستخدامها، في ملفاتنا الشخصية أو مدوناتنا أو حتى في رسائلنا البريدية. وتتوفر هذه الأداة في كل من أجهزة الاندريود وفي أجهزة الأيباد والأيفون. ومن الجميل أنها تأتي بأكثر من 25 لغة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والتركية، وأيضاً بالصوت الذكوري والأنثوي. إنها حقاً أداة ابتكارية تساعد الطلاب في مختلف الأعمار على الانخراط خلال الحصة الدراسية وتزيد من دافعيتهم للتعلم، حيث يستطيع الطلاب بمجرد الدخول على الموقع الإلكتروني http://www.voki.com/ اختيار الشخصية التي يفضلونها، وتنسيق الخلفية والصوت واللهجة، ويمكنهم فوق ذلك استخدام أصواتهم. وبهذا يستطيع الطلاب إنشاء مجموعة كبيرة من الشخصيات، لتفسير مفهوم أو مسألة وتقديم خطوات لحلها، ويناقشون الطريقة التي سيوضحون فيها فهمهم للدرس من خلال أداة الفوكي[1].

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن تطبيق هذه الأداة على مختلف الحصص والمواد الدراسية؛ فعلى سبيل المثال: في مادة اللغة، وعند تعلم لغة جديدة، فباستخدام أداة الفوكي يستطيع الطلاب التحدث بخصوصية في هواتفهم النقالة، ويستطيع المعلم أيضاً إنشاء شخصية كرتونية لقراءة أبيات إحدى القصائد مثلاً. وفي مادة العلوم بالإمكان استخدام الصور الرمزية التي تقدمها أداة الفوكي لتشرح للطلاب إحدى التجارب العلمية أو المفاهيم الجديدة، كما يمكن أيضاً إنشاء مقاطع الفيديو، للاستفادة منها في عرض رحلة علمية أو اكتشاف علمي. وكذلك في مادة الاجتماعيات تمكن هذه الأداة الطلاب من إنشاء شخصية ما لتوضيح حادثة تاريخية أو موقع جغرافي على الخريطة أو صور رمزية لشخصيات تاريخية لتقدم سيرة ذاتية عن نفسها.

إن كل ما ذكر كفيلٌ بأن يزيد متعة الحصة الدراسية ودافعية الطلاب وإثارتهم للمشاركة والتفاعل، ليس في المدرسة وحسب بل حتى أثناء التعامل مع الواجبات المنزلية، في حين لا يتطلب الأمر سوى جهاز الحاسب والاتصال بالإنترنت وبريد إلكتروني.
ولكن في المقابل؛ ينبغي الانتباه لمناسبة اختيارات الطلاب لمرحلتهم العمرية، حيث أنه ليس هناك حد لنوع المحتوى أو الشخصيات الكرتونية التي يستطيع الطلاب اختيارها. كما يجب الحذر من تشتيت تركيز الطلاب عن الهدف الأساسي، وإضاعة الوقت في إنشاء شخصيات لا علاقة لها بالدرس. وأخيراً فإن من عيوب أداة الفوكي كذلك أنها تتيح تسجيل الأصوات لمدة 60 ثانية فقط، وعند الرغبة في طباعة نص؛ يجب أن يتم ذلك صوتياً وهذا يعني أهمية النطق الصحيح والواضح للكلمة[2].

وفي تجربة متميزة لاستخدام أداة الفوكي في تدريس الرياضيات؛ تعلم طلاب الصف الثالث جدول الضرب عن طريق هذه الأداة على مدى أسبوع؛ حيث صمّم المعلم صورة رمزية ووجهها لتوضح للطلاب مفهوم جدول الضرب والحقائق المتعلقة به، كما قامت هذه الصورة بترديد جدول الضرب والسكوت لبرهة ليردده الطلاب وراءها. وقد تم تزويد كل طالب بجهاز حاسوب خاص به وأوراق وقلم رصاص، وبدأت الحصة بمراجعة قواعد الضرب، ثم إجراء العصف الذهني لذكر أهم الأفكار والحلول التي تساعدهم على تذكر جدول الضرب. وبعد ذلك عرض المعلم تصميم الفوكي، وبدأت الصورة الرمزية تتحدث عن جدول ضرب الرقم 3، ثم وضحت الصورة للطلاب بأنهم مطالبون الآن بتصميم صورهم الرمزية التي يفضلونها، ومن خلالها سيشرح كل طالب لزملائه جدول الضرب المسئول عنه. بعدها قام المعلم بتوضيح طريقة إنشاء الصور الرمزية للفوكي، وطريقة إدراج الصوت والنصوص، وكيفية المشاركة حتى يصبح العرض جاهزاً للاستخدام. وبالفعل بدأ الطلاب بالعمل في مجموعات وعلى شكل أقران، مما أتاح الفرصة لهم ليساعد بعضهم البعض في تعديل الأخطاء قبل استعراض التصميم، وبعدها قام المعلم بالتشاور مع كل طالب قبل تقديم عرض الفوكي الخاص به. وأخيراً قام كل طالب بتقديم عرضه ليقيمه المعلمون والطلاب، ثم وضعت العروض التي نالت على استحسان الجميع في موقع المدرسة الإلكتروني[3].

وتعرض الصور التالية نماذج لاستخدام هذه الأداة في تدريس الرياضيات:




هنا تم استخدام أداة الفوكي لتبسيط عملية الجمع لدى الطلاب، حيث يقول السؤال: لدى كل ذئب أربعة أرجل وهناك ثلاث ذئاب فما مجموع الأرجل؟









أما هنا فيتم توضيح حساب ضلع المثلث عن طريق محادثة بين شخصيات كرتونية











وهنا يحاول الطلاب التعرف على الأرقام عن طريق البحث عليها.







كما يعرض الفيديو التالي ردود أفعال الطلاب في الفصل، حول تعاملهم مع Voki
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق