السبت، 23 أبريل 2016

Google Site (من أختكم/ إيمان الغامدي)






كعادتها تقدم المبدعة Google أداة مميزة من أدوات الـweb  0.2 ، والتي تسمح للمستخدم بأن ينشيء موقعه الإلكتروني الخاص به بطريق مشابهةلطريقة عمل الويكي، شريطة توفر حساب شخصي على الموقع الرسمي. ويتيح الموقع خدمات متميزة كالتدريب على إنشاء الموقع, وتقديم تصاميم متنوعة ومميزة, بالإضافة لإتاحة الفرصة للمستخدم بأن يستفيد من موقعه مادياً، عن طريق الإعلان او التجارة بكافة أشكالها. وكل ذلك بمنتهى السهولة، إذ لا يحتاج إنشاء الموقع للخبرة بالشفرات وأساليب البرمجة الدقيقة لإنشاء الموقع.
ويتباهى Google Site  بأن أكثر من خمسة ملايين مؤسسة حول العالم قد تولت بناء موقعها الإلكتروني من خلاله.
هذا الزخم الذي تتمتع به الأداة كان محفزاً لاحد المعلمين في تجربة تربوية طبقها على أربع مجموعات من طلاب الصف الخامس الابتدائي، حيث عمل المعلم على تطويع هذه الأداة الجبارة لتساعد الصغارعلى عرض مفاهيمهم العلمية من خلال مهاراتهم في التكنولوجيا، وذلك من خلال  توجيههم لتصميم موقع الكتروني يتبع لمشروع المغامرات على الكواكب!! مع توفير دليل مساعد لهم حول كيفية إنشاء الموقع, وتوضيح أسلوب التقييم المتبع في المشروع والمرتكز على سلم تقدير درجات (روبرك).
وتمثل الهدف العام من المشروع في أن يتمكن الصغار من مقارنة كوكب الأرض ببقية كواكب المجموعة الشمسية في النظام الشمسي, من خلال عمل تعاوني مشترك يرتبط بالتقنية.
وقد تدرج المعلم في إجراءات هذا المشروع بدءاً من تعيين معايير التدريس الملائمة للمشروع والمؤشرات الأدائية المتوقعة من الطلاب. مع تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل : الأولى هي تنظيم البحث وكتابته, والمرحلة الثانية تصميم فكرة أو لوحة قصصية يمكن أن تروي المطلوب من خلال الموقع, أما المرحلة الثالثة والاخيرة فقد تمثلت في إنشاء الموقع. و لا يتم الانتقال إلى المرحلة التالية إلا بعد متابعة المعلم وتقييمه لمستوى ما وصلت إليه المجموعة في المرحلة الحالية. وقد أظهرالطلاب كفاءة عالية وحماساً إيجابياً للعمل, وظهر التعاون بينهم في المجموعة الواحدة وبين المجموعات الأخرى, وكان خاتمة المشروع عبارة عن عرض تقديمي تقوم به كل مجموعة لاستعراض مستوى ما وصل إليه الطلاب من خلال هذا المشروع، على أن تتشاطر المجموعات تقييم المواقع والعروض التقديمية، وانتهى الامر بأن قصّت كل مجموعة خبرتها مع المشروع ورأيها فيه.
التجربة ممتعة والفكرة خلاقة, خصوصاً وقد استهدفت ربط العلوم بالتقنية, من خلال جهود تفاعلية وعمل تعاوني. كما أن التخطيط الجيد للمشروع والتقييم الكمي, وتقييم الأقران يمثل بعداً نوعياً مؤثراً في هذه التجربة. وللاستزادة يمكن الرجوع لكامل تفاصيل التجربة عبر الرابط أدناه
وللراغبين بالحصول على تدريب حول كيفية إنشاء موقع باستعمال Google Site يمكن الاستفادة من الفيديو أدناه




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق