الاثنين، 18 أبريل 2016

Jing (من أختكم/ إيمان الغامدي)




شمس صغيرة تشرق بلا مغيب على سطح المكتب في حاسوبك – عند تحميل هذه الأداة-، لتوفر إمكانية التقاط صورة أو مقطع فيديو من على شاشة جهاز الكمبيوتر، وهذه الأداة التي تمثل أحد تطبيقات الويب 0.2 ؛ لا يستدعي استعمالها أكثر من تحميلها من  https://www.techsmith.com/jing.html ، ومن ثم اختيار النافذة والمنطقة المناسبة عبر أداة التحديد باستعمال السحب بالمؤشر على المنطقة المراد تصويرها، ومن ثمّ التقاط الصورة أو المقطع الخاص بالفيديو. كما تتيح Jing إمكانية الحفظ والمشاركة عبر وسائل التواصل، أو الحذف ببساطة. وليس هذا ما يميز Jing  فقط بل إنه يمكن الاستفادة من خاصية إضافة التعليقات الصوتية على الصور والمقاطع، مع توفر خاصية التحرير على الصور، فيمكن الكتابة وتلوين النص مع التحكم بنوع الخط وحجمه.. إلخ، كما توفر Jing حساباً مجانياً يمكن رفع مقاطع الفيديو عليه، علماً بأن مقطع الفيديو على النسخة المجانية لا يتجاوز الخمس دقائق[1].

وقد يبدو من الغريب أن تتمتع هذه الأداة بقيمة مؤثرة في استعراض بعض التطبيقات والبرمجيات التربوية، إلا أن هناك تجربة تربوية استهدفت سبعة طلاب من أحد المدارس الثانوية ممن تلقوا تعليما منزلياً بصورة تعاونية، حيث خضعوا لتدريب على أداة Jing والتي لم يكونوا يعرفونها من قبل. وقد تمثل الهدف من التدريب في تعليمهم كيفية إنشاء بورتوفوليو يحكي عن إنجازاتهم الفنية على الإنترنت، وفق معايير تقييم تلامس جوانب التفكير الناقد، والإبداع والكتابة الموجهة. واحتوت الاشتراطات للبورتوفوليو أن يتضمن صوراً ومقاطع فيديو ملتقطة لأعمالهم مع تضمين الصور والمقاطع تسجيلاً لتعليقات الطلاب على أعمالهم. ومع بساطة العمل وسلاسته فقد قدم الطلاب عروضاً متميزة، وأبدوا دافعية نحو الإنجاز، وركزوا على جانب المتعة الذي خلقته مثل هذه التجربة.
التجربة تجدونها على الرابط أدناه



إن مثل هذه الأعمال الممتعة، التي لمسناها في التجربة والصورة أعلاه، من شأنها أن تحقق مستوى عالي من العاطفة والدافعية، والتي نحتاجها كثيراً لإثارة الطلاب لتعلم المزيد من الرياضيات وغيرها.. فلنجرب ذلك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق