الاثنين، 18 أبريل 2016

Voicethread (من أختكم/ إيمان النصيان)




لدى طلابنا العديد من الأفكار الإبداعيه التي تساعدهم على التعلم، وأيضاً ربط التعلم بالواقع وهي مهارة مهمة لابد أن يكتسبها الطالب خلال مراحل تعلمة. وهذا متوفر في Voicethread فهي وسيلة رائعة لتعزيز التعاون بين الطلاب، وكذلك الحصول على جميع مشاركاتهم، بما في ذلك الطلاب الأكثر هدوءاً، كما يمكن أن تعطي جميع الطلاب فرصة المشاركة بآرائهم وأفكارهم.
وفي هذا التطبيق يتم إنشاء العرض التقديمي الأصلي التي يمكن أن يتضمن النص، والصور والفيديو والصوت، ويمكن للمستخدمين إضافة التعليقات اللفظية عن طريق ميكروفون، أو كتابة النص، أو الهاتف[1].

كما يمكن أن يشارك الطلاب بالمقاطع الخاصة بهم التي تخدم العملية التعليمية، ومن ثم يتلقون التعليقات التي تفيدهم في التغذية الراجعة، ويستطيعون من خلالها التحسين. ومما يميز هذه الأداة سهولة التسجيل وتوفر التطبيق الخاص بها على الأجهزة الذكية. وتوفر الأداة على حسب البرنامج إذا كان للتعليم العام أو للتعليم العالي وأيضا في حال التعليم الفردي أو الجماعي[2].

إن الميزة هنا والتي نحتاجها كمعلمين؛ تتمثل في ربط المعرفة بالواقع المصّور في مقاطع الفيديو، ووجود الفرصة للإدلاء بالمشاركات والتعليقات تزيد من هذا الربط، وتدعم بالتالي التعلم والمعرفة المكتسبة.



ولكي تتم عملية إنشاء حساب ما عليك إلا التوجه إلى الموقع (https://voicethread.com/).

يوجد العديد من التجارب لاستخدام هذه الأداة، ولكن القليل منها يصف كيفية مساعدة طالب في حل مشكلة تتعلق به. أحد التجارب تصف كيف ساعدت Voicethread في حل مشكلة واجهتها أنجلينا في الصف الرابع حيث أنها طالبة واعية ولديها دافعية، ولكن أنجلينا لديها صعوبات في مهارات اللغة والقراءة وتم وضعها من قبل المدرسة "في خطر". أحد المعلمين لاحظ على أنجلينا أنها تتعلم أفضل مع المعلمين. ولمساعدة أنجلينا في المناقشة بصورة أفضل في الرواية المقررة عليها في المدرسة، أنشأ لها مدرسها حساب في Voicethread، وكان الهدف من ذلك الحصول على معلومات إضافية عن الرواية، ومنحها فرصة للتعبير عن فهمها من خلال الشخصيات، وبناء نقاط حول هذه الرواية. وتم ذلك من خلال إنشاء عرض الشرائح التي أضيفت إلى Voicethread للرواية. وكان لـ Voicethread العديد من الإيجابيات التي ظهرت على أنجلينا ومنها:
·  ساعدت أنجلينا على العمل في مجموعات صغيرة.
·  الحصول على الإجابة للأسئلة التي تطرحها فورياً.
 تساعد في توفير المعلومات بشكل تدريجي، وهذا يساعد على التركيز على نقاط معينة.[3]



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق