الاثنين، 18 أبريل 2016

Plickers





في بعض الأحيان نحتاج إلى تقويم فوري للعملية التعليمية وإظهار النتائج بصورة سريعة، وهذا ما توفره هذه الأداة على الإنترنت التي يمكن استخدامها لفحص أو اختبار المواد والمعارف التي تدرس.
ومن الجميل أنه يمكن استخدام هذه الأداة على أي جهاز تتوفر عليه مثل الأجهزة الذكية. ويمكن أن يقوم المعلم بإنشاء الفئة وطباعة قطع محددة لكل طالب بحيث تكون هذه القطع متوفرة في الموقع، مثل الصورة المرفقة



ثم يمكن للمعلم إضافة أسئلة متعددة الاختيار أو أسئلة صواب/ خطأ، ثم عن طريق استخدام الأجهزة الذكية أو الكمبيوتر اللوحي يمكن استخدام هذا التطبيق Plickers لالتقاط قطع لكل طالب في نفس الوقت، ومن ثم يبدأ بعرض النتائج على الفور للطلاب. وبذلك يستطيع المعلم تحديد عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة، وكذلك يكون تغذية راجعة للطلاب على الفور[1]. وعلى هذا يمكن اعتبار هذه الأداة مساعدة جيدة لإجراء التقويم التكوينبي أثناء التعلم.


ونظراً لأننا نحتاج للشمول في تقييم جميع الطلاب في نفس الوقت، وحتى لا يعتمد التقويم على الذاتية في التصحيح. وأيضاً لحاجتنا لتطبيق العديد من المعارف والمهارات فإن هذه الأداة تساعد المعلم على تحقيق كل هذه الأهداف وتكوين الأسئلة بكل مرونة[2].

فهذه الأداة تساعد على التصحيح والتقييم السريع كذلك، وتشمل جميع طلاب الفصل في الوقت ذاته، بلا تحيز وبلا تأخر في تقديم التغذية الراجعة والمهمة في أثناء مراحل التعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق