الاثنين، 18 أبريل 2016

SketchUp (من أختكم/ منيرة المقبل)





هذا البرنامج تقدمه Google للتصميم الهندسي المعماري، وفق مزايا التصميم ثلاثي الأبعاد، ويتميز عن غيره من برامج التصميم الثلاثية الأبعاد بالمرونة وسهولة التعامل، وقدرته على دعم التصاميم الضخمة، حيث يناسب هذا التطبيق التصاميم الهندسية المعمارية والمدنية بالإضافة إلى التطبيقات التعليمية. وفي جميع الأحوال؛ فإن Sketchup يحتوي على العديد من الملفات والنماذج المساعدة على شرح البرنامج وكيفية التعامل معه. ويتطلب البرنامج التسجيل في الموقع، وتعيين سبب الاستخدام سواء لأغراض هندسية أو تعليمية.

ويعتمد التصميم في البرنامج بشكل أساسي على خاصية السحب والدفع، وهي تختلف قليلاً عن السحب والإفلات وذلك لمزيد من الضبط في التصاميم. كما تحتوي أعلى الشاشة في البرنامج على شريط لرسومات وأدوات متكاملة وسهلة الاستعمال. وقد خضع البرنامج للعديد من التحديثات، منها على سبيل المثال تسهيل بعض المصطلحات ليفهمهما المبتدئون، كما أضيفت خاصية إرسال الصور إلى تطبيق Google Earth، بل ودمجها فيه. وبالنسبة للمحترفين فإن النسخة المجانية قد لا ترقى لتطلعاتهم[1].
وهذه الصورة تمثل شاشة البرنامج، ويبدو الكم الهائل من الأدوات من أجل تصميم مميز ومرن:



ويلقى  SketchUpالبرنامج قبولاً عالمياً خصوصاً في المجال التربوي نظراً لمزاياه السهلة وتطبيقاته العلمية الجيدة. ففي دراسة تركية هدفت إلى معرفة مدى فعالية برنامج SketchUp في تنمية مهارات التدوير العقلي للصور، وهي مهارة ترتبط بالقدرات المكانية التي تعد واحدة من القدرات اللازم توفرها في استيعاب المفاهيم الهندسية وتنمية القدرات التجريدية لدى المتعلم في الهندسة المستوية والفراغية. وقد أجريت الدراسة شبه التجريبية على 62 طالباً من طلاب الصف الثامن خلال مدى زمني استغرق ستة أسابيع. وفقا للمنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي باستعمال مقياس فاندنبرغ للتدوير العقلي.
وخلال الفترة الزمنية التي تلت تطبيق المقياس القبلي فقد تم تدريب طلاب المجموعة الضابطة على محاولة تكوين تدوير نماذج بُنيت باستعمال المكعبات، ورسمها من زوايا مختلفة والتأمل في الأوضاع التي تتخذها عند التدوير باستعمال الرسم على ورق خاص بالرسم البياني.




 فيما دُربت المجموعة التجريبية على تدوير تلك النماذج وتأمل أوضاعها المختلفة من خلال برنامج SketchUp . وفي نهاية التجربة أعيد تطبيق مقياس فاندنبرغ على المجموعتين، فأظهرت نتائجه فروقاً في متوسطات الأداء على مقياس فاندنبرغ لصالح المجموعة التجريبية.
وقد ناقشت النتائج الاتجاه الإيجابي تجاه تعلم مفاهيم الهندسة، وتطوير قدرات الطلاب من خلال هذا النوع من البرامج، وكيف يمكن أن يسهم SketchUp في زيادة الدافعية للتعلم، ليس فقط للطلاب وإنما حتى للمعلمين، والتي تعد واحدة من المعايير المهم تحققها في تعلم وتعليم الرياضيات. وللمزيد عن هذه الدراسة يمكن الاطلاع على الرابط أدناه:


إن تعليم وتعلم مادة الرياضيات هو الأجدر حقاً باستخدام وتفعيل مثل هذه البرامج، والتي تتعلق كثيراً بالهندسة والنمذجة والتصور المكاني، وتساعد في الوقت نفسه الطلاب على الانتقال من المرحلة التخيلية المجردة إلى التمثيل الواقعي المحسوس وشبه المحسوس، مما يسهّل تعلم المفاهيم الرياضية، ويقربها إلى أذهان الطلاب.



أنتم أيضاً يمكنكم تجربته، فقط زوروا الموقع http://www.sketchup.com/



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق