الاثنين، 18 أبريل 2016

Kidblog (من أختكم/ إيمان النصيان)




هل تبحث عن مدونة تربوية متعددة المزايا؟ ما هي المزايا الأكثر إغراء لتجعلك تستعمل المدونات في التربية والتعليم؟ هل تشعر كمعلم وولي أمر بالضغوط التي يعاني منها الكبار لتوفير مناخ آمن على شبكة الانترنت؟ ربما أنت بحاجة للتعرف على Kidblog !!
تعرّف عليها الآن من خلال التوجه إلى الموقع http://kidblog.org/home/

إنها المدونة التي تساعد الطلاب على ممارسة المواطنة الرقمية بأمان داخل الفصول الافتراضية عبر المدونة، بما يمكن المعلمين من متابعة طلابهم والوقوف على أدائهم. وليست هذه الميزة على أهميتها هي فقط ما تقدمه  Kidblog ، فهناك ميزة البساطة في التدوين والنشر ومشاركة الجميع إسهاماتهم، وهي ما يحتاجه الطلاب من صف الروضة وحتى الثالث ثانوي. ويعلم التربويون جيداً الدور الفاعل للكتابة وتأثير النشر ومشاركة الجميع الآراء والأفكار، ولذلك فإن كل تلك المزايا يمكن للطلاب الحصول عليها، تحت سمع وبصر المعلم الذي يتابع التدوينات والتعليقات من خلال الـ dashboard وهي لوحة سهلة الاستخدام وبمزايا متنوعة، تساعد المعلمين على التحكم في المدونة كما تعينهم على إمكانية صياغة وتعديل وتغيير المحتوى أو تطويره.
وتساعد Kidblog المعلمين والطلاب من خلال تأمين مدونات متميزة ومحددة الأهداف كنادي الكتاب، والرياضيات وحل المشكلات، والذي تقدم من خلاله الفرصة للطلاب ليتفاعلوا مع الرياضيات في سياقات واقعية. أيضاً دفتر العلوم – لاحظ طرافة العناوين ودورها الجاذب للطلاب – والذي يهتم بمادة العلوم والتطبيقات والتجارب العلمية، وليس هذا فقط بل هناك مدونات تهتم بمجالات عامة كالبورتفوليو الرقمي التي تُعنى بعرض النمو الأدائي للطالب، من خلال مشاركته الآخرين البورتفوليو الخاص به عبر الكتابة والصور والوسائط المتعددة[1].


وتحكي لنا المعلمة آشلي تجربتها في قصة مليئة بالإلهام، كيف استطاعت تطويع Kidblog لدعم تعليم القراءة والكتابة لدى طلابها في الصف الثالث الابتدائي!! والحق أن القصة ملهمة من جوانب عدة فهي تحكي لنا القصة الأزلية للمعلم الطامح إلى تعليم مميز، وكيف أن اقتحام المجهول وتعلم الجديد، قد يلهم المعلم لتطوير أدائه وأداء طلابه بصورة إبداعية. وقد أمضت آشلي عدداً من الأسابيع في البحث والتقصي لمحاولة دمج التقنية في تعليم طلابها، ووجدت أن أفضل تقنية يمكن أن تدعم طلابها هي Kidblog والتي تمثل البيئة الآمنة للتعلم والتعليم بسبب مزايا الإعدادات التي توفرها للمعلمين الطامحين إلى إنشاء مدونات تخص طلابهم، من حيث تصميم المدونة وتعيين الصورة الـ "افتار" الخاص بالشخصيات التي يسمح لها بالاطلاع على المدونة، والصور والخطوط والألوان النابضة بالحياة لتضفي المتعة على عملية التدوين، مع إضافة الكتب والروابط المعينة على التعلم، وكل ما يمكن أن يسهم في دعم الطلاب.

كما أن آشلي تروي لنا جزءاً من تجربتها الشخصية كمبتدئة في عالم التدوين، وكيف أن تعلم التدوين رغم سهولته، إلا أنه يحتاج من المعلم شيئاً من التؤدة قبل البدء بتدريب الطلاب على التدوين، وكيف فوجئت بقدرات طلابها في عالم التدوين، خصوصاً عندما وجدت أنهم قد تمكنوا من الاستفادة من بعض المزايا الخاصة بـ Kidblog والتي هي نفسها لم تكن على علم بها!!
وقد استغلت آشلي يوم الاثنين من كل أسبوع للقاء طلابها المدونين، ومناقشتهم حول مسودات أعمالهم قبل تدوينها في الـ  Kidblogوالتي تدور حول نصوص أعطتها لهم مسبقاً وطالبتهم بقراءتها والإجابة على عدد من الأسئلة، ونقاش بعض الأفكار حولها. وبعد التدوين، فإنه يحق للطلاب التعليق على تدوينات زملائهم ومناقشتها في المدونة.
وتذكر آشلي كأحد النتائج الغير متوقعة كيف أن التدوين ساهم في رفع قدرات طلابها على تعلم مهارات الكتابة على الحاسوب، وتعمل الآن آشلي على إشراك طلابها في اختبارات الولاية على الانترنت في كتابة المقالات، بهدف الوقوف على مدى الصعوبات التي يواجهها أولئك الصغار في نقل أفكارهم عبر الحاسوب.
المقالة جديرة بالقراءة والتأمل، وما تم عرضه حالياً يمثل بعض المقتطفات من عمل ملهم لمعلم مهتم. ولمزيد من الاطلاع يرجى متابعة الرابط



إن هذه الأداة تعدّ الطلاب الصغر حقاً، للمجتمع الذي يعيشون فيه، بحيث يصبحوا عند الكبر مواطنين رقميين مسئولين وفاعلين.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق