بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 أبريل 2016

Desmos (من أختكم/ إيمان الغامدي)



يرتبط تدريس الوحدات الهندسية في الرياضيات بالقدرة على التخيل, وربط المفاهيم معاً لتكوين تعلم هندسي ذو معنى. وغالباً ما تكون الشكوى لدى معلمي الرياضيات في وحدات الهندسة مرتبطة بعدم بقاء أثر التعلم لمدة طويلة، كما أن تقديم المفهوم بأكثر من صورة غالباً ما يحدث ارتباكاً واضحاً لدى الطلاب, ويسبب عزوفهم عن  دراسة الهندسة.
ونظراً للظروف المحيطة بطبيعة المباني المدرسية وضعف التجهيزات, فإن أغلب معلمي الرياضيات ليست لديهم الفرصة لتقديم حصة رياضيات هندسية مختلفة عن جانب الشرح والتطبيق المباشر على مسائل المقرر, لا سيما وأنه لا توجد تقنيات تعليمية تتجاوز حدود أدوات الهندسة كالمسطرة والمنقلة والفرجار!! وإذا كنت عزيزي المعلم من المنتمين لهذه الأغلبية، فإن تطبيق  Desmosيعد حلاً سحرياً لمعضلة تدريسية بحجم تدريس وحدات الهندسة في المقرر.
يعد هذا التطبيق أحد التطبيقات الذكية على الأجهزة اللوحية, حيث يساعد على حل المعادلات وتمثيلها بيانياً في المستوى. ويمتاز بسرعة تغيير الرسم وتفاعله بمجرد التلاعب في رموز أو صياغة المعادلة أو الدالة المكتوبة. فبمجرد كتابة أي رمز في صيغة لمعادلة أو دالة في المستوى يظهر تمثيلها بصورة مباشرة مع إمكانية تغيير اللون أو النقش, ومع توفير خاصية التكبير أو التصغير لمتابعة فترات الحل, وللوقوف على خطوط التقارب أو جذور المعادلة وأصفار الدالة. كما يترافق مع الرسم لوحة مفاتيح تتضمن أغلب الرموز الشهيرة للمعادلات، والتي تساعد الطالب على كتابة أي معادلة يريدها ليظهر حل المعادلة من خلال تمثيلها البياني. وتحتوي لوحة المفاتيح في جانبها الأيمن على لوح مخفي يمكن إظهاره ويعرض أشهر صيغ المعادلات والدوال الرياضية مكتوبة وجاهزة لإيجاد حلها البياني. فتجد الدوال التربيعية والدرجية والدوال المثلثية والزائدية..الخ. مع إمكانية إنشاء قوائم وجداول بيانات، ناهيك عن تميز التطبيق بتوفيره فرصة تصميم ورسم صورة متحركة استناداً إلى المعادلات والدوال الرياضية. وحالياً فقد طور التطبيق صفحة خاصة بأنشطة تدريسية قام بها المعلمون في أنحاء العالم لتوثيق تجاربهم مع طلابهم, وتشارك وجهات النظر, والإبداعية في التفاعل مع Desmos من خلال الممارسة الميدانية.

وفي تجربة طريفة لي مع طالبات الصف الثالث متوسط لاستعمال تطبيق Desmos، فقد تمثل الهدف الأساسي في تقديم الرياضيات في سياقات واقعية ترتبط بما تحبه الطالبات من فنون الرسم والتلوين, الرسوم المتحركة, حيث ووظف التطبيق Desmos في مشروع الفصل, لتقديم الدالة الخطية ومفاهيم تتعلق بالميل وأصفار الدالة وتوظيفها بصورة فنية, ورغم أن خبرة الطالبات لا تتجاوز التعامل مع دوال الدرجة الأولى بيانياً, إلا أن سهولة التعامل مع التطبيق تتيح للطالبة التعامل مع دوال من درجات أعلى رغم الافتقار للبنية النظرية, وربما يعود ذلك لسرعة التمثيل ووضوح الارتباط الذي يقدمه Desmos بين الدالة الجبرية وتمثيلها البياني.
وقد تمثل المشروع في تصميم رسم فني تختاره الطالبة باستعمال المعادلات والدوال المختلفة التي يوفرها Desmos. وكانت النتائج مذهلة فقد سعت الطالبات للحصول على المزيد من التوجيهات عن طريق مقاطع يوتيوب لمصمم التطبيق نفسه. وصممت الطالبات رسوماً وصوراً كتلك التي توجد على واجهة الموقع الرئيسي على شبكة الانترنت, كما سعت بعضهن لتحريك الرسوم لإضفاء المزيد من الحيوية عليها. وقد حفزت هذه التجربة الطالبات وأضفت جواً من الاستمتاع والعمل ورفعت مستوى الدافعية لديهن. وأسهمت هذه التجربة في إظهار الجانب المشرق لأخلاقيات المواطنة الرقمية، من خلال احترام الوقت عند استعمال الجهاز اللوحي في الحصة, وتقدير التوجيهات الإدارية وتطبيق مبادئ اللياقة الرقمية في عدم التعدي على خصوصيات الأخريات. هذه التجربة سوف يتم تطويرها لربطها بسلم تقدير كمي (روبرك) من أجل دمج تلك التجارب في التقييم التكويني لأداء الطالبات، مع تقديم ملخص كتابي لطبيعة التصميم وأهم الإيجابيات والسلبيات التي رافقت العمل.
ويمكنكم بمجرد كتابة اسم التطبيق على يوتيوب الحصول على عدد من المقاطع التوضيحية والتجارب المميزة من كافة أنحاء العالم، والفيديو أدناه يقدم شرحاً تفصيلياً للتعامل مع تطبيق Desmos-مشاهدة ممتعة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق