بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 أبريل 2016

Edublog (من أختكم/ إيمان الغامدي)








مدونة ذات طابع خاص, تمتاز بتوجهها التربوي الذي يستهدف المعلم والطالب على حد سواء. إذ يتاح للمعلم من خلالها مشاركة زملاءه في الميدان التربوي خبراتهم في التخطيط والتدريس، ويمكنه أيضاً إنشاء فصول إلكترونية، يقوم بإدارتها ويتمكن من خلالها من التواصل مع طلابه، حيث يقوم بإنشاء الفصل ووضع كلمة سر ونظام إدارة للفصل بما يمكن من الاحتفاظ بقدر من الخصوصية بينه وبين طلابه. وتتمتع
Edublog بخاصية سهولة تحميل وتبادل مقاطع الفيديو والملفات والوسائط المتعددة لعرض تدريسي مميز، ولإعداد محتوى تعليمي قابل للتعديل والتطوير. كما تقدم له الفرصة ليوجه طلابه لمشاريع وواجبات متنوعة وممتعة، يمكن أن تكون إقليمية أو عالمية عبر التواصل مع الآخرين من خلال المدونة، مع توفر إمكانية التقويم، وتقديم لتغذية الراجعة ولتعليقات على منجزات الطلاب وتدويناتهم. ولا يقف الأمر عند متابعة الطلاب والتواصل معهم، بل يتعدى ذلك للتواصل مع أولياء أمورهم وتبادل المعلومات والتغذية الراجعة وسبل دعم الأبناء. بل ويمكن من خلال Edublog أن ينشئ المعلم مدونات تختص بفرق رياضية مثلاً، أو تهتم  بالأدب أو الفنون وغيرها لدعم هوايات الطلاب وتنمية قدراتهم في مجال محدد بالذات, وتتيح كذلك فرصة عرض الأخبار العاجلة والأحداث والفعاليات المهمة، مع توفر فرصة الحصول على استجابات متنوعة لاستبيانات ومسوح يرغب المعلم في إجراءاها.
وفيما يتعلق بالطلاب فإنهم يحصلون على فرصة التعليق والتفاعل مع معلميهم وزملاءهم في المدونة, والمشاركة في مشاريع وأعمال متنوعة، داخل أو خارج نطاق المدرسة، ويمكن للطلاب الاطلاع بصورة فورية على ما ينشره المعلم من تدوينات –تتضمن توجيهات او تعليقات..الخ - سواء من المدرسة  أو من المنزل. ويعرض Edublog العديد من النصائح الملهمة لتعليم مميز كدعم فرصة التخطيط للتدريس بالشراكة بين المعلم وطلابه, وتوجيه المعلم إن رغب في أن يشارك طلابه إنشاء وإدارة موقع إلكتروني بكامل مزايا المواقع الإلكترونية المتخصصة.
النبذة أعلاه تمثل غيضاً من فيض هذه المدونة الهائلة التنوع، إذ تعتبر منصة تعليمية تفاعلية متكاملة. 
وفي دراسة تجريبية استهدفت دمج عدد من أدوات الـweb 0.2 في مسار علوم الحاسب في أحد الجامعات بماليزيا، وتحديداً في مادة البرمجة ، وذلك عن طريق استخدام المدونة  blog كمنصة تعليمية تفاعلية في عملية التعليم والتعلم. حيث قُدم للطلاب البالغ عددهم 39 طالباً،  توليفة من أدوات الـweb 0.2 بحيث يكون التعامل معها شاملاً لما قبل، أثناء، وبعد عملية التعلم لكل محاضرة. على أن تعمل blogكمنصة رئيسية يعرض من خلالها المحاضر الهيكل العام للمحاضرة لطلابه، كما يقوم برفع مقاطع من اليوتيوب قبل المحاضرة لبعض التطبيقات الخاصة بالمحتوى العلمي، وفي حال وجود تساؤلات أو مناقشات عن المحتوى قبل موعد المحاضرة فإن الطالب يقوم بطرحها عبر الـpadlet ليتم مناقشتها والإجابة على الأطروحات والأسئلة خلال المحاضرة، وبإمكان المحاضر بعد انتهاء المحاضرة أن يحصل على التغذية الراجعة وانطباعات الطلاب وانعكاس أثر ما حدث على رضاهم ومستوى تفاعلهم من خلال استعمال أداة  Google Form، وهي أداة بسيطة ومميزة تمكن المستخدم لها من إنشاء استبيانات واستطلاعات رأي لجمع البيانات مع المساعدة على جدولتها وتحليلها بصورة مباشرة وسريعة.
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى الدافعية والاتجاه نحو المادة لدى الطلاب، كما أن نظرتهم لصعوبة التعامل معها انخفضت مقارنة بأبحاث سابقة عن منظور الطلاب لمدى صعوبة المادة وعدم القدرة على التفاعل معها بالشكل الكافي. وأشارت النتائج إلى ارتفاع توقعات الطلاب بتطور أدائهم الدراسي فيما لو دُمجت أدوات الـ web 0.2مع باقي المواد الأخرى. خصوصاً وأنها تمكنهم من اكتساب المزيد من الوقت في التعلم بطريقة جاذبة وتفاعلية.
وقد يبدو من خلال إجراءات الدراسة أن تعامل المعلم مع العديد من أدوات بالـ web 0.2معاً صعب, لكن –أتحدث عن تجربة – فإن جميع تلك الأدوات المطروحة في الدراسة, لا يحتاج التعامل معها للكثير من الوقت والخبرة. وقد لا يتجاوز التدريب عليها أكثر من أسبوع للتعامل معها بمستوى احترافي مقبول، وكل الثقل لمثل هذه التجارب يتركز في البداية للتنظيم والتخطيط. إن الحديث عن دمج التقنية في التعليم لم يعُد ترفاً بل ضرورة ملحة يفرضها تكدس الأعداد وقلة الإمكانات الأخرى المتاحة، مع توفر عامل الجذب والتفاعلية لأجيالنا من المواطنين الرقميين.. جرب ولن تخسر فالنجاح سيزيد ثقتك بنفسك, والفشل سيعلمك درساً في تجنب طريقة فاشلة في التدريس واكتساب الخبرة في تحديد الخطأ والصواب في التخطيط والتنظيم لدروسك.
للاطلاع على الدراسة يرجى التكرم بالضغط على الرابط أدناه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق