بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 أبريل 2016

إليك كتابي




أعز مكانٍ في الدُنا سرج سابحٍ ................ وخير جليسٍ في الزمان كتاب

يُعد موقع إليك كتابي على الشبكة العنكبوتية واحداً من مصادر التعلم المفتوحة. كيف لا؟ وهو يمثل منهلاً عذباً لعدد هائل من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية. والتي يمكن قراءتها على الموقع أو تحميلها مجاناً بمنتهى السهولة. ويتميز الموقع بتصنيف بسيط يتمثل في: أدب عالمي مترجم، أدب عربي، كتب منوعة، تاريخ وحضارة، كتب دينية، وأطفال. كما يحتوي على محرك بحث للموقع فيما لو رغب المستخدم بالبحث عن كتاب بعينه.

هذا ويقدم الموقع نصائح للمستخدمين حول الكتب الأكثر تحميلاً أو الأكثر قراءة، كما يمتلك لياقة رقمية تتعلق بالطلب من المستخدمين الإبلاغ الفوري في حال وجد أي كتاب بملكية فكرية متاحاً على الموقع. ومع توفر التطبيقات على الأجهزة الذكية لتحميل الكتب وحفظها؛ فإن هذا الموقع هو الأفضل في هذا المضمار نظراً لسهولة التحميل والبحث.

لكن ما يعيب هذا الموقع عدم توفر نبذة عن المؤسسين وهدف إنشاء الموقع – بالنسبة لي ربما لا يعد الأمر مشكلة – إلا أن الموقع بحاجة لوضع إحصائيات حول عدد الكتب مثلاً، وإضافة خاصية التعليق على الكتب ومشاركات المستخدمين أو حتى إنشاء نادي للكتاب لعرض التغذية الراجعة عنه وملاحظات المستخدمين.

وفي المجال التعليمي؛ فيمكن إتاحة الفرصة للطلاب والمعلمين لقراءة كتب معينة وإجراء نقاشات علمية أو أبحاث حولها بحسب طبيعة المادة الدراسية والمحتوى المطلوب، كما أن هذا الموقع فعال لطلاب الجامعات إذ يوفر عدداً لا بأس به من المقررات الجامعية.




وللاستفادة من ما يوفره هذا الموقع الغني يمكن زيادرة الرابط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق