بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 أبريل 2016

Bubbl.us





تساعد الخرائط الطلاب على تنظيم معلوماتهم، وربط خبراتهم الجديد  بالقديمة، والتمييز بين المفاهيم التي يتعلمونها، وهناك الكثير من الأدوات لتصميم وعمل الخرائط الذهنية والمفاهيمية، ومنها هذه الأداة والتي تقوم برسم الخرائط الذهنية على الإنترنت، كما تسمح للمستخدمين بإنشاء الخرائط الملونة وحتى التعاون والتشارك في مستند أو ملف. وما يميزها أنها تتمتع بواجهة سهلة الاستخدام، وتتضمن عدة خيارات أساسية. كما يمكن أيضا طباعة الخرائط، عبر البريد الإلكتروني، وتحميلها كرسم، أو تضمينها في موقع على شبكة الإنترنت.
إن ممارسة الطلاب لهذا النشاط يسمح لهم بصقل مهاراتهم في مجال تنظيم الأفكار والتعاون مع الآخرين[1]. ويساعدهم كذلك على تحليل المفاهيم ومعرفة الروابط بينها بعمق.

وعلى هذا؛ فهناك وظائف متعددة لهذه الأداة، حيث أن الطلاب يمكنهم أيضا استخدام الأداة لعمل مايلي:
·        تنظيم الأفكار والكتابة.
·        تعيين عناصر القصة.
·        تنظيم الملاحظات في الموضوع بيانيا.
·        طرح الأفكار لمجموعة تعيينات المشروع[2]

وعلاوةً على ذلك، فلا يتطلب استخدام الأداة وجود حساب، وعلى الرغم من أنه من الأفضل وجود حسابات بحيث يمكن الطلاب بسهولة أكبر من حفظ أو تخزين خرائط المفهوم، إلا أنه يمكن تسجيل الدخول عن طريق فيس بوك أو جوجل بلس.
وبهذا تساعد هذه الأداة الطلاب على تكوين خريطة المفهوم الخاصة بهم لتنظيم ما تعلموه، وكذلك تعريف المصطلحات المهمة باستخدام كلماتهم وتعبيراتهم أو تسمياتهم الخاصة. وتساعد المعلم على اكتشاف المفاهيم الخاطئة ونقاط القوة والضعف لدى الطالب[3]. أي أن الخريطة الذهنية التي تنتجها هذه الأداة ليست خاصة بالطالب فقط، بل إن اطلاع المعلم عليها ومتابعة عمل الطلاب عليها؛ يفيده في عمليات التقويم والتصحيح كذلك.

وكما قلنا فإنه يمكن تكوين خريطة مفاهمية بدون إنشاء حساب، ولكن الأفضل بالطبع تكوين حساب خاص لكي تستطيع حفظ جميع أعمالك ومشاركتها مع الغير أو طباعتها أيضاً. ويمكن إنشاء حساب عن طريق قوقل أو الفيس بك، كما ذكرنا آنفاً، عن طريق التوجه إلى الموقع (https://bubbl.us).

وهذه نماذج بسيطة وجميلة على الخرائط التي يمكن صنعها من خلال هذه الأداة:



وفي الخريطة الأخيرة يمكننا ملاحظة أن الأداة تخدم اللغة العربية أيضاً، فيااالروعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق