بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 أبريل 2016

Easyclass (من أختكم/ إيمان النصيان)




إن Easyclass من أدوات التعلم الإلكتروني الفاعلة حقاً، فقد أثبتت فعاليتها في تحسين تحصيل الطلاب وتعزيز ما تعلموه في الصف، عن طريق توظيف منصات التعليم الإلكترونية نحو استخدام برامج أو أدوات متزامنة أو غير متزامنة، تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان. حيث يستطيع المعلم توفير الدروس والوسائط المتعددة الخاصة بالمادة، وأيضاً يستطيع إرسال الواجبات وبناء الاختبارات وتقييم مستوى الطلاب وتدوين الدرجات، وليس هذا فقط ولكن يتحقق أيضاً التواصل والتعاون بين الطلاب فيما بينهم وتحت أشراف المعلم.
ومن أهم مزايا Easyclass أنها مجانية، وموجهة للطلاب والمعلمين، وتدعم اللغة العربية بخلاف باقي الأدوات، ويستطيع المعلم الأشراف عليها، وأيضاً لديه الصلاحية في تحرير المشاركات وحذف أو إضافة طلاب. كما تساعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالب، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، وتنمية الدافعية لدى الطالب للتعلم[1].

وبناءً على كل هذه الخصائص؛ تعتبر هذه الأداة فصل دراسي وبيئة تعلم متكاملة، حيث نرى فيها الطالب والمعلم والتفاعل والتواصل مع المعلم والأقران، بل ونرى كذلك عملية التقويم، أي أنها تحق تعلم مكتمل الأركان، إلا أنه في بيئة افتراضيىة غير واقعية، وهذه ميزة تجعل التعلم مستمر خارج المدرسة أيضاً.

إن هذا كله يمكن أن يتم بسهولة فائقة، حيث أنه لتكوين فصل افتراضي، ومن ثم ممارسة التدريس مع الطلاب، ما عليك سوى التوجه إلى الموقع (www.easyclass.com) وتسجيل معلوماتك كمعلم وتكوين الفصول واختيار المادة، وإضافه الطلاب. وأيضاً يمكنك تكوين مجموعات للمناقشة أو العمل على المشروعات.



ومما يؤكد فعالية هذه الأداة الدراسة التي أجراها الباحثان Tan Baihong و Daji Yu بعنوان (دراسة حالة لتعليم الصفوف الكبيرة بجانب Easyclass). من المعروف أن هدف التعليم هو تزويد الطلاب ببعض الأسس النظرية وأيضاً القدرة على حل بعض المسائل العملية، وللوصول إلى هذا الهدف فإنه لابد من تحسين كفاءة التدريس والتعلم في دورات وأنشطة في مجال نشر المعرفة السريع، لذا يحتاج الطالب إلى تطبيق التعلم الذاتي مع إدارة الصف الفعالة وذلك باستخدام التقنية المساعدة على ذلك، فالفصول الدراسية غير كافية لتزويد الطلاب بجميع المعارف والأنشطة والمهارات.
فوجدت Easyclass كأحدث منصة تعلم عبر إنترنت، تستخدم على نطاق واسع وتابعة لإدارة الصف، وهي تمكن المعلمين بسهولة من نشر التعيينات وتنظيم المناقشات وتبادل مواد التدريس، وإجراء اختبارات وتقييم مشاركة الطلاب خلال الأنشطة، وجميعها تقوم على الإنترنت ومن خلالها يمكن نشر المعرفة على نطاق واسع.
 وقد أجرى الباحثان التجربة على عينة من الطلاب عددهم 150 طالباً، لإظهار كيفية إنشاء بيئة تعلم عبر الإنترنت تمكن الأفراد من التواصل بسهولة بموجبها والتعاون لبناء بيئة تعليمية مفيدة للجميع وذلك باستخدام Easyclass. فقام الباحثان بتصميم مجموعة من الأنشطة لتطبيقها على قاعدة البيانات التعليمية، أول هذه المهام هو أن يقدم كل طالب قائمة بالكتب التي قرأها، حيث طلب منهم كتابة اسم الكتاب والمؤلف ووصف بسيط عن الكتاب وكيف سيتم تخزينه وكيفية الوصول إليه، وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب واجهوا بعض المشاكل المتعلقة بالتنظيم والتخزين، والتي تم التغلب عليها بإقامة الدورات التي تساعدهم على فهم طريقة عمل Easyclass.
ولم يكتفِ الباحثين بنشر المعرفة، ولكن أيضاً اكتشاف كيفية تقييم الطلاب بصورة فعالة. وهكذا فإن Easyclass يمكنه تحفيز الطلاب على التصرف بفعالية في عملية التعلم، ولا يتمثل غرض ذلك في تدريب الطلاب للحصول على علامة عالية، ولكن مثل هذا النشاط يعطيهم القدرة على التفكير بشكل مستقل، وعلى تحديد القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها. فنجد تقييم عدد كبير من الطلاب يستغرق الكثير من الوقت والجهد لإحصاءات الطلاب وحضورهم، واستعراض نتائج الطلاب اليومية وتدوينها في سجلات. ومع ذلك، يمكن استخدام الأداة لتنشيط الطلاب لتحقيق أفضل نتائج تعلم من خلال جهودهم الذاتية. وقد قسم الطلاب إلى مجموعات من 7-8 طالب في كل مجموعة، وتم تحديد عدد النقاط التي سوف تسجل لكل فرد يشارك في النشاط، ومن ثم يتم نشر مجموع النقاط بانتظام على الإنترنت، فالمعلم الذي استخدم Easyclass كانت مهمة رصد النقاط ومتابعة النشاط أيضاً سهلة عليه، وتمكن الطلاب من الاطلاع على علاماتهم والكشف عن أدائهم في وقت قصير.
وأخيراً، للمساعدة على نشر المعرفة بكل سهولة؛ من الأفضل الاستعانة بالأدوات التي تساعد على ذلك. من أجل تحقيق أثر تعليمي جيد مع تغيير الطريقة التقليدية، كما ينبغي استخدام منصة شبكة اتصال مفتوحة لتعزيز نشر المعارف في حالة المجموعات والأعداد الكبيرة[2].


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق