بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 أبريل 2016

استراتيجيات فاعلة في حل المشكلات الرياضية








يهدف هذا الكتاب إلى تعريف معلمي الرياضيات في التعليم العام وطلاب الدراسات العليا والباحثين والمهتمين في هذا المجال؛ عدداً من استراتيجيات حل المشكلات الرياضية (Problem Solving)، والتي يمكن ان تساعد المتعلم على حل المشكلات التي تواجهه، سواء الروتينية منها أو غير الروتينية. ويهدف الكتاب بصورة رئيسية إلى المساعدة على التفكير في عملية حل المشكلة وممارستها، لتصبح جزءا ً من المعرفة وعادة عقلية، يمكن نقل أثر تعلمها إلى الحياة اليومية ومشكلاتها.
وتبرز أهمية الكتاب من خلال أهمية الموضوع الذي يناقشه باعتبار حل المشكلات أصبح الطريقة الرائدة عالمياً في تعليم وتعلم الرياضيات. ويقع الكتاب في عشرة فصول، ورغم كثرة الفصول إلا أن الكتاب يقدم على عجالة تطبيقات سريعة ومناسبة للتطبيق في التعليم الأساس وخصوصاً للمرحلة الابتدائية. بحيث ينقسم توزيع الكتاب إلى جانبين أحدهما النظري المتعلق بطرح الاستراتيجية من منظور نظري, ومناقشة دورها في حل المشكلة ودور كلاً من المعلم والمتعلم فيها. مع استعراض لمعايير الـ(NCTM) التي اهتمت بهذا الجانب.
في حين أن الجانب الثاني يقدم عرضاً تطبيقياً يلتزم بتقديم الاستراتيجية من منظور جورج بوليا (Polya) لحل المشكلات, ويعطي أمثلة وتطبيقات على الاستراتيجية، ويختم الفصل بملخص لتلك الاستراتيجية، ومجموعة من الاسئلة التقويمية والتي تمثل عدداً من المشكلات.
طرح علمي بلغة مبسطة وتطبيقات مباشرة قام به الاساتذة الأفاضل : د. محمد النذير ، د. حلمي خشان ، د. مسفر السلولي لصالح مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
والرابط أدناه يقدم تلخيصاً ضافياً للكتاب من قبل مركز التميز البحثي في تعلم العلوم والرياضيات

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرابط لا يفتح عندي

    ردحذف